كلمة الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز في الملتقى الثالث للجودة 2-4 اكتوبر
2011 بغرفة الشرقية
رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الأول للجودة الشاملة في التعليمالجودة الشاملة في التعليم العام في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة
خطة الوزارة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
ان تجويد العمل في التعليم يتم من خلال مشروع تطوير وتجويد العمل المؤسسي يتم من خلال مشروع اتقان الرؤية المستقبلية للوزارة للتعليم كون المتعلم هو محور العملية التعليمية، والعمل على تحقيق التميز في التعلم لدى جميع المتعلمين وفقاً لمستوى قدراتهم.. تركيز وزارة التربية والتعليم على التخطيط للتعليم، وتوجيه العملية التعليمية، وتطوير معاييرها، وتوفير متطلباتها، وبناء أنظمة الجودة والتحفيز.التوجه نحو اللامركزية في إدارة العملية التعليمية, وتطبيق استقلالية إدارات التربية والتعليم والمدارس.بناء القدرات والتجهيزات في المدارس, لتطوير العملية التعليمية التعلمية، وتوجيه جميع خططها وبرامجها على تحسين التعلم.بناء القدرات بشرياً وتقنياً في إدارة التربية والتعليم لقيادة عمليات التطوير في مدارسها، وتحقيق الجودة في أدائها، وإعطائها الصلاحيات الإدارية اللازمة.
الجودة في التعليم
تعني تحقيق اكتساب الطالب والطالبة للمعارف والمهارات والسلوكيات والاتجاهات المطلوبة من خلال المدرسة المتعلمة التي تعتمد على المعاير وتقويم الأداء والتحسين المستمر وهو يركز على نواتج التعلم وجعل المتعلم محور الارتكاز لعملية للتعليم والتعلم نفسها
خصائص التعليم ذي الجودة العالية
يركز على النواتج وتعلم الطالب واكتسابه للكفايات المطلوبة يستجيب بفاعلية مع التجدد المستمر لاحتياجات المجتمع يواكب التجدد المستمر للمعرفة التركيز على احتياجات المتعلم الشراكة المجتمعية في العمليات التعليمية خفض التكلفة والجهد وتقليل الهدر في الوقت والموارد وغيرها وتعزيز مبدا التعلم مدى الحياة والاعتماد على المعاير لمختلف عناصر العملية التعليمية ولنواتج تعلم الطالب التي تحدد ما يعرفه ويستطيع عمله في مراحل دراسته كلها تقويم نواتج عملية التعلم بالاعتماد على معاير أدوات القياس الدقيقة التقويم الفعال لجميع عناصر العملية التعليمية التحسين المستمر المبني على التقويم لنواتج مختلف عناصر العملية التعليمية التحفيز والمحاسبية
افتراضات اساسيه للتعلم ذي الجودة
ان جميع الطلاب يستطيعوا ان يتعلموا بمستويات اعلى التدريب وفق معاير واهداف محدد وواضحة تطبيق البرامج والممارسات التي تضمن اتقان جميع الطلاب للمعارف والمهارات الأساسية مراقبة وتقويم فعالية البرامج وتعديلها عند الضرورة التركيز على جميع فئات الطلاب سواء المتفوقين او العادين او ذوي الاحتياجات الخاصة العمل عن طريق الفريق لأنه يحقق نجاح اكبر من العمل الفردي
استراتيجية تجويد التعليم المدرسي
مشاركة المعلمين والجهاز الإداري في اتخاذ القرار من خلال طرق حل المشكلات تشجيع الممارسات المبتكرة التعرف على عوائق النجاح وإزالتها تبني مفهوم المدرسة المتعلمة المتمركزة حول الطالب توفير الفرص للتطوير المهني المستمر تفعيل المشاركة المجتمعية الفعالة تفعيل المجتمعات التعلم المهنية من خلال التواصل المستمر بين المعلمين داخل المدرسة ومع المعلمين في المدارس الأخرى حول افكار وإجراءات التحسن المستمر وحل المشكلات وجود عمليات واضحه ومحدده لجميع البيانات وتفسيرها لاستخدامها في اتخاد القرار وحل المشكلات تشجيع جميع العاملين على التعلم والتطور المهني المستمرين
رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الأول للجودة الشاملة في التعليمالجودة الشاملة في التعليم العام في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة
خطة الوزارة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
ان تجويد العمل في التعليم يتم من خلال مشروع تطوير وتجويد العمل المؤسسي يتم من خلال مشروع اتقان الرؤية المستقبلية للوزارة للتعليم كون المتعلم هو محور العملية التعليمية، والعمل على تحقيق التميز في التعلم لدى جميع المتعلمين وفقاً لمستوى قدراتهم.. تركيز وزارة التربية والتعليم على التخطيط للتعليم، وتوجيه العملية التعليمية، وتطوير معاييرها، وتوفير متطلباتها، وبناء أنظمة الجودة والتحفيز.التوجه نحو اللامركزية في إدارة العملية التعليمية, وتطبيق استقلالية إدارات التربية والتعليم والمدارس.بناء القدرات والتجهيزات في المدارس, لتطوير العملية التعليمية التعلمية، وتوجيه جميع خططها وبرامجها على تحسين التعلم.بناء القدرات بشرياً وتقنياً في إدارة التربية والتعليم لقيادة عمليات التطوير في مدارسها، وتحقيق الجودة في أدائها، وإعطائها الصلاحيات الإدارية اللازمة.
الجودة في التعليم
تعني تحقيق اكتساب الطالب والطالبة للمعارف والمهارات والسلوكيات والاتجاهات المطلوبة من خلال المدرسة المتعلمة التي تعتمد على المعاير وتقويم الأداء والتحسين المستمر وهو يركز على نواتج التعلم وجعل المتعلم محور الارتكاز لعملية للتعليم والتعلم نفسها
خصائص التعليم ذي الجودة العالية
يركز على النواتج وتعلم الطالب واكتسابه للكفايات المطلوبة يستجيب بفاعلية مع التجدد المستمر لاحتياجات المجتمع يواكب التجدد المستمر للمعرفة التركيز على احتياجات المتعلم الشراكة المجتمعية في العمليات التعليمية خفض التكلفة والجهد وتقليل الهدر في الوقت والموارد وغيرها وتعزيز مبدا التعلم مدى الحياة والاعتماد على المعاير لمختلف عناصر العملية التعليمية ولنواتج تعلم الطالب التي تحدد ما يعرفه ويستطيع عمله في مراحل دراسته كلها تقويم نواتج عملية التعلم بالاعتماد على معاير أدوات القياس الدقيقة التقويم الفعال لجميع عناصر العملية التعليمية التحسين المستمر المبني على التقويم لنواتج مختلف عناصر العملية التعليمية التحفيز والمحاسبية
افتراضات اساسيه للتعلم ذي الجودة
ان جميع الطلاب يستطيعوا ان يتعلموا بمستويات اعلى التدريب وفق معاير واهداف محدد وواضحة تطبيق البرامج والممارسات التي تضمن اتقان جميع الطلاب للمعارف والمهارات الأساسية مراقبة وتقويم فعالية البرامج وتعديلها عند الضرورة التركيز على جميع فئات الطلاب سواء المتفوقين او العادين او ذوي الاحتياجات الخاصة العمل عن طريق الفريق لأنه يحقق نجاح اكبر من العمل الفردي
استراتيجية تجويد التعليم المدرسي
مشاركة المعلمين والجهاز الإداري في اتخاذ القرار من خلال طرق حل المشكلات تشجيع الممارسات المبتكرة التعرف على عوائق النجاح وإزالتها تبني مفهوم المدرسة المتعلمة المتمركزة حول الطالب توفير الفرص للتطوير المهني المستمر تفعيل المشاركة المجتمعية الفعالة تفعيل المجتمعات التعلم المهنية من خلال التواصل المستمر بين المعلمين داخل المدرسة ومع المعلمين في المدارس الأخرى حول افكار وإجراءات التحسن المستمر وحل المشكلات وجود عمليات واضحه ومحدده لجميع البيانات وتفسيرها لاستخدامها في اتخاد القرار وحل المشكلات تشجيع جميع العاملين على التعلم والتطور المهني المستمرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق