بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 10 فبراير 2013

كلمة الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز في الملتقى الثالث للجودة 2-4 اكتوبر 2011 بغرفة الشرقية


žكلمة الأستاذة  نورة بنت عبدالله  الفايز في الملتقى الثالث للجودة 2-4 اكتوبر 2011 بغرفة الشرقية

 رئيس اللجنة الإشرافية  العليا للمؤتمر الأول للجودة الشاملة في التعليمالجودة الشاملة في التعليم العام في ضوء متطلبات  مجتمع المعرفة 

ž žخطة الوزارة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام بالمملكة العربية السعودية  ž


ان تجويد العمل في  التعليم يتم من خلال مشروع تطوير وتجويد العمل المؤسسي يتم من خلال مشروع اتقان žالرؤية المستقبلية للوزارة للتعليم žكون المتعلم هو محور العملية التعليمية، والعمل على تحقيق التميز في التعلم لدى جميع المتعلمين وفقاً لمستوى قدراتهم.ž. ž žتركيز وزارة التربية والتعليم على التخطيط للتعليم، وتوجيه العملية التعليمية، وتطوير معاييرها، وتوفير متطلباتها، وبناء أنظمة الجودة والتحفيز.žالتوجه نحو اللامركزية في إدارة العملية التعليمية, وتطبيق استقلالية إدارات التربية والتعليم والمدارس.žبناء القدرات والتجهيزات في المدارس, لتطوير العملية التعليمية التعلمية، وتوجيه جميع خططها وبرامجها على تحسين التعلم.žبناء القدرات بشرياً وتقنياً في إدارة التربية والتعليم لقيادة عمليات التطوير في مدارسها، وتحقيق الجودة في أدائها، وإعطائها الصلاحيات الإدارية اللازمة.

ž žالجودة في التعليم

žتعني  تحقيق اكتساب الطالب والطالبة للمعارف والمهارات  والسلوكيات  والاتجاهات  المطلوبة  من خلال المدرسة المتعلمة  التي تعتمد على المعاير وتقويم الأداء والتحسين المستمر  وهو يركز على نواتج التعلم  وجعل المتعلم  محور الارتكاز لعملية  للتعليم  والتعلم نفسها

ž žخصائص التعليم  ذي الجودة العالية

žيركز على النواتج  وتعلم الطالب واكتسابه  للكفايات المطلوبة žيستجيب بفاعلية مع التجدد المستمر  لاحتياجات  المجتمع žيواكب التجدد المستمر للمعرفة žالتركيز على احتياجات  المتعلم    žالشراكة  المجتمعية في العمليات التعليمية žخفض التكلفة والجهد وتقليل الهدر في الوقت  والموارد وغيرها žوتعزيز مبدا التعلم مدى الحياة žوالاعتماد على المعاير لمختلف عناصر العملية التعليمية ولنواتج تعلم الطالب التي تحدد ما يعرفه  ويستطيع عمله في مراحل دراسته كلها žتقويم نواتج عملية التعلم بالاعتماد على معاير  أدوات القياس الدقيقة žالتقويم الفعال  لجميع عناصر العملية التعليمية  žالتحسين المستمر المبني  على التقويم  لنواتج مختلف عناصر العملية التعليمية žالتحفيز  والمحاسبية ž

ž žافتراضات  اساسيه للتعلم ذي الجودة

žان جميع الطلاب يستطيعوا ان يتعلموا بمستويات اعلى žالتدريب وفق معاير واهداف  محدد وواضحة žتطبيق البرامج  والممارسات  التي تضمن اتقان جميع الطلاب للمعارف والمهارات الأساسية žمراقبة وتقويم  فعالية  البرامج  وتعديلها عند الضرورة   žالتركيز على جميع فئات  الطلاب سواء المتفوقين او العادين  او ذوي الاحتياجات  الخاصة žالعمل عن طريق الفريق لأنه  يحقق نجاح اكبر من العمل الفردي 
ž ž žاستراتيجية تجويد التعليم المدرسي

žمشاركة المعلمين والجهاز الإداري في اتخاذ القرار من خلال طرق حل المشكلات žتشجيع الممارسات المبتكرة žالتعرف على عوائق النجاح  وإزالتها žتبني مفهوم المدرسة المتعلمة المتمركزة  حول الطالب žتوفير الفرص للتطوير المهني المستمر žتفعيل المشاركة المجتمعية الفعالة žتفعيل المجتمعات  التعلم المهنية من خلال التواصل المستمر بين المعلمين داخل المدرسة ومع المعلمين  في المدارس الأخرى حول افكار وإجراءات التحسن المستمر وحل المشكلات žوجود عمليات  واضحه  ومحدده لجميع البيانات وتفسيرها  لاستخدامها  في اتخاد القرار وحل المشكلات žتشجيع جميع العاملين على التعلم  والتطور المهني المستمرين ž ž

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق