سجلات الجودة في المؤسسة التعليميه
سجل المعلم
يقوم بإعداده المعلم بنفسه تحت إشراف المعلم الأول في التخصص الذي ينتمي إليه ويتضمن : 1- سيرة الأحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمناً مؤهله الدراسي وتخصصه وتدرجه الوظيفي. 2- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها وإسهاماته في تطويرها. 3- الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 4- ملخص لإسهامات المعلم خلال السنوات الخمس الأخيرة في تطوير العمل المدرسي. 5- ملخص لإسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة. 6- أية إضافات أخري يري المعلم أهمية تضمينها ملفه الشخصي. 7- نماذج من تقييم التلاميذ لأداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 8- نماذج لتقارير الكفاية الخاصة بتقييم أداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 9- نماذج لاستبيانات المدرس عن رأيه في التطوير ودوره فيه واهم أرائه نحو التطوير وابر إنجازاته خلال السنوات الثلاث السابقة . 10- إحصاء المعلمين بالمدرسة ( المعينين – المتعاقدين – المعارين – الأجازات – الذكور – الإناث – التربوي – الغير تربوي ...... الخ ) 11- كشف بأسماء المعلمين ( الوظيفة – حسب المادة – الرقم القومي .......الخ ) 12- أعداد المدرسين المشاركين في جماعات الأنشطة التربوية وخططها ( الموسيقية – الرياضية – الرحلات – الإذاعة المدرسية – الزراعية – الوحدة المنتجة – التدبير المنزلي ......... الخ ) 13- ملف إنجازات المعلمين بالأقسام المختلفة بالمدرسة . 14- نسب غياب المعلمين الاسبوعية والشهرية خلال الفترة السابقة . 15- ابرز ادوات المعلم المستخدمة داخل الفصل وخارجه كل حسب مادته .
سجل الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
ويتضمن:- 1- بيان عن الموقع الجغرافي للمدرسة ورسم تخطيطى لكل دور
بالمدرسة . 2- تاريخ
المبني ، ومدي صلاحيته للعمل التعليمي من حيث الإضاءة والتهوية. 3- مساحة المباني ونسبتها إلى المساحة الكلية للمدرسة. 4- نصيب التلميذ الواحد من المباني ، ونصيبه من المساحات
الأخرى( دورات المياه – ملاعب – فصول – غرف أنشطة ..... الخ ). 5- عدد المعامل والأغراض التي تستخدم فيها ، ومساحة كل
معمل وتجهيزاته. 6- وصف
لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها ، من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية. 7- وصف لمكتبة المدرسة ، من حيث مساحتها وتجهيزاتها ومصادر
التعلم الأخرى 8- بيان بتكنولوجيا التعليم المتوافرة في المدرسة ونوعيتها
واستخداماتها وصلاحيتها . 9- معدات الأمن والسلامة المتوافرة في المبنى المدرسي ،
ومدى صلاحيتها للاستخدام عند الضرورة . 10- بيان باعداد الطلبة ( مصري – وافد – الفئة العمرية
..... الخ ) 11- بيان
باعداد العاملين بالمدرسة (معلم حسب المادة الدراسية– ادارى– سكرتير– عامل.....الخ ) 12 – بيان
بغرف المدرسة وتصنيفها ودرجة حالاتها واهم تجهيزاتها التى تيسر تنفيذ التعليم .
سجل المشاركة المجتمعية
ويتضمن 1- آلية تشكيل مجلس الأمناء والآباء . 2- السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الأمناء والآباء . 3- الآلية التي يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته. 4- نمازج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال العام الدراسي الأخير . 6- نماذج لإسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير . 7- بيان التبرعات ونظام تنمية الموارد . 8- الممارسات التي تقوم بها المدرسة لخدمة المجتمع المحلى ( خطة المكتبة الصيفية – الملاعب – برامج محو الأمية – الخدمة الاجتماعية ..... الخ )
سجل المشاركة المجتمعية
ويتضمن 1- آلية تشكيل مجلس الأمناء والآباء . 2- السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الأمناء والآباء . 3- الآلية التي يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته. 4- نمازج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال العام الدراسي الأخير . 6- نماذج لإسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير . 7- بيان التبرعات ونظام تنمية الموارد . 8- الممارسات التي تقوم بها المدرسة لخدمة المجتمع المحلى ( خطة المكتبة الصيفية – الملاعب – برامج محو الأمية – الخدمة الاجتماعية ..... الخ )
سجل المنهج الدراسي
ويسهم بإعداده جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، ويتضمن 1- التوصيف الشامل للمنهج متضمناً v بيانات أولية عن طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته التدريسية الأسبوعية ......... الخ v الأهداف العامة للمنهج . v نواتج التعلم التي يدور حولها . v الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر . v الأنشطة الصفية واللآصفية المصاحبة للمنهج . v الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر. v أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج . v الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه . v الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته . 2- نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا على التدريس هذا المنهج والتي تعكس ملاحظاتهم على أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة ....الخ 3- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج . 4- نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج . 5- نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة . 6- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها . 7- ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس والمعنيين الآخـــــــــرين على المناهج والأنشطة المصاحبة .
سجل المتعلم
ويتضمن 1- الشروط ( المعايير ) التي تحددها المدرسة لقبول التلاميذ .2- بيان بعدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة في المستويات التعليمية المختلفة ( لكل صف ) .3- بيان بعدد الوافدين والعائدين من الخارج .4- قوائم بأسماء المتفوقين والموهوبين واهم تخصصات مواهبهم ونتاج أعمالهم .5- بيان بمعدلات الغياب والتسرب وإبراز الحالات الخاصة والإنذارات المرسلة للطلبة .6- بيان للنسب المئوية للنجاح والرسوب لكل؛ صف وعلى مستوى كل مادة دراسية .7- بيان بأعداد المرضى وتصنيفهم ، والمشتركين بالتأمين الصحي من عدمه .8- الملف السلوكي للطلاب .9- اتحادات الطلاب ، وأمناء الفصول ، ومجلس إدارة الفصول .10- صور لأجمل فصل وإبراز أنشطة رواد الفصول داخل الفصل.11- المقاييس التي تستخدمها المدرسة لتقويم أداء طلابها في ضوء نواتج التعلم المتوقعة .12- تجهيزات الفصول الدراسية ( السبورة – وسائل معينة – الاثاث – الكمبيوتر ....الخ )13- صور للطلبة المشاركين في الأنشطة مع إبراز نوع النشاط وعد الطلبة المشاركين فيه .14- البرامج والانشطة التى تقدمها المدرسة للتلميذ ( مجموعات – رحلات – معسكرات –انشطة – مجالس طلبة فعالة – برلمان الطلبة .....الخ )
سجل القيادة والحوكمة
1- أدلة على فاعلية دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .2- البحوث التي تتناول القضايا ومشكلات التعليم .3- الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلمون خاصة مجال
الكمبيوتر ( صور لشهادات الانتل وICDL ....... الخ )4- ما
توفره القيادة المدرسية من آليات للحد من ضعف حضور المتعلمين أو تسربهم .5- أدلة متابعة القيادة المدرسية لآداء المعلمين وتقويمهم .6- أدلة عن العمل الجماعي داخل المدرسة . أو خارجها .7- أدلة على إتباع إدارة المؤسسة على الديموقراطية في
اتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء .8- اللائحة
الداخلية للمدرسة ( لائحة هيئة التدريس – لائحة الداخلية للطلبة )( اى القوانين والتشريعات والضوابط التي تضعها المدرسة
لتنظيم العمل داخل المؤسسة على الطالب والمدرس )9- ميزانية
المدرسة وبنود الصرف لها سواء كانت مشاركة مجتمعية أو من هيئة مانحةوكشوف بأسماء
المانحين وأرقام تليفوناتهم أو عناوينهم ( مهم جدا ).10- النظام
المتبع في تحديد مسئوليات العاملين بالمدرسة وفقا لخطة التحسين الفعلية .11- نظم المسائلة على المستوى الفردي أو الجماعي .12- التنظيم الداخلي للمدرسة ( بانو راما المدرسة ) . (
جميع الممارسات داخل المدرسة )13- رؤية
ورسالة المدرسة .14 – وثيقة المدرسة .15- أدلة
على تدعيم إدارة المدرسة للعمل الفردي والجماعي للطلبة والمدرسين .
سجل توكيد الجودة والمسائلة
1-الخطة الشاملة للمدرسة ( وتحتوى بنودها على المعايير التسعة )2- نظام المدرسة الدوري في التقييم الذاتي في ضوء المعايير القومية للتعليم ( أدلة وشواهد ) .3- أدلة عن التقييمات الخارجية على المدرسة بصفتها مؤسسة تخدم البيئة المحيطة .4- فاعليات وحدة التدريب والجودة في المدرسة .5- النظام الذي تقوم به وحدة التدريب فى تقويم مردود برامجها على العملية التعليمية .6- دور وحدة التدريب مع الوحدات الخارجية المماثلة في توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب .7- خطط وبرامج وحدة التدريب والجودة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء المعايير القومية للتعليم .
سجل توكيد الجودة والمسائلة
1-الخطة الشاملة للمدرسة ( وتحتوى بنودها على المعايير التسعة )2- نظام المدرسة الدوري في التقييم الذاتي في ضوء المعايير القومية للتعليم ( أدلة وشواهد ) .3- أدلة عن التقييمات الخارجية على المدرسة بصفتها مؤسسة تخدم البيئة المحيطة .4- فاعليات وحدة التدريب والجودة في المدرسة .5- النظام الذي تقوم به وحدة التدريب فى تقويم مردود برامجها على العملية التعليمية .6- دور وحدة التدريب مع الوحدات الخارجية المماثلة في توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب .7- خطط وبرامج وحدة التدريب والجودة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء المعايير القومية للتعليم .
سجل المناخ التربوي
1-أدلة وشواهد عن الأنشطة التي تمارس داخل المدرسة ( داخل المعامل – الحديقة – الملاعب – المسابقات - ............ الخ )2- آليات الإرشاد النفسي والاكاديمى للمتعلمين ( النظم التي تتبعها المدرسة في عملية الإرشاد النفسي أو الاكاديمى للمتعلمين ) في صورة اجتماعات – ندوات – رحلات – مسابقات – أدلة إذاعية ......الخ3- أدلة على أساليب المدرسة في مساعدة الطلاب على تحقيق مستويات التعليمية المستهدفة ( كشف بأسماء طلبة المجموعات الدراسية حسب المواد وأسماء المدرسين لهذه المجموعات – إبراز طلبة الحالات الاجتماعية – دور المدرسة في مساعدة الطلبة ذات المستوى الاقتصادي الضعيف ...... ألخ )4- كشف بأسماء الطلاب المرضى – والحاصلين على بطاقات التأمين الصحي – والحالات الخاصة إن وجد – دور طبيب المدرسة فى علاجات الطلبة وآلياته المختلفة ....... الخ5- أدلة على الألعاب الجماعية – الأنشطة اللاصفية ( خارج الفصل الدراسي ) .6- صور ومشاهدات أخذت في رحلات المدرسة – المعسكرات ( شواهد وأدلة ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق